Sunday, July 4, 2010

مـــحـــمـــد رفـــاعــــى 4-4

مشوار محمد رفاعى مع إليسا

ألبوم " عايشالك "
الإسم نفسه باللهجة المصرية ، احتوى الألبوم على 10 أغنيات منها 4 أغنيات باللهجة المصرية لرفاعى و أغنية واحدة من الممكن جدا ً إعتبارها مصرية هى " لا تروح " تأليف طونى ابو كرم اى أن اللهجة المصرية تتراوح ما بين 40 – 50 % من الألبوم
" أجمل إحساس " لحنها رفاعى مع توأمه الفنى محمد رحيم ... كثير من المصريين و لن أبالغ إذا قلت العرب يعتقدون انه اول كليبات إليسا بل و اول ألبوماتها ، نجاح بالفعل منقطع النظير ، انطلاقة رهيبة بكل المقاييس لم يشوهها إلا إدعاءات أعضاء حزب أعداء النجاح بأن الكليب إباحى و به إغراء و ظلت إليسا لمدة طويلة تصنف على أنها مطربة إغراء بسبب هذا الكليب ، و لا أدرى حقا ً ما الإغراء فى هذا الكليب ؟ اما أنهم مرضى او أن الدنيا قد ( خربت ) بعد إليسا فصار ما قامت به هو غناء ( بالحجاب ) بالقياس بالعرى الكامل لهيفاء و ماريا و النصف عرى لروبى و دانا و الأمثلة لا حصر لها ...
" عايشالك " لحنها حسام حبيب مع رياشى كان الكليب ردئ و لكن الأغنية ايضا ً حققت جماهيرية غير مسبوقة و ( سمعت مع الناس )
" شاغلنى " لحنها رفاعى ... الأغنية التى تثبت نجاح رفاعى قبل نجاح إليسا لتحقق هذا الإنتشار دون أن يتم تصويرها
" مليون أحبك " لحنها خالد عز و هو من هو خالد عز ... حقا ً كان رفاعى ( فاتحة خير ) على إليسا




انتهت الحلقة الأولى من علاقة رفاعى بإليسا و اعطاها تأشيرة الدخول لعالم الأغنية المصرية لتأتى الحلقة الثانية و الألبوم المصرى الثانى " أحلى دنيا "
فى عديد من الإستفتاءات بين جماهير إليسا التى تزداد يوما ً بعد يوم حاز " أحلى دنيا " حتى بعد صدور " أيامى بيك " على لقب أفضل عنوان لألبوم بين كل ألبومات إليسا
الألبوم الأكثر عددا ً من حيث عدد الأغنيات بين باقى الألبومات حتى الآن ... 13 أغنية منهم 10 أغانى باللهجة المصرية اى أن النسبة ارتفعت إلى أكثر من 75 %
كان لرفاعى نصيب الأسد فكانت له 6 أغنيات من الـ 10 أغنيات ... زادت نسبة رفاعى بزيادة الأغانى المصرية
" أحلى دنيا " لحنها رفاعى لتحلق إليسا فى آفاق الرومانسية العذبة و تراهن إليسا فقط على الأغنية و على صوتها و لم تقم بتصويرها رغم أنها الأغنية الرئيسية ( الهيد ) لتنهج فى ذلك نهج عمرو دياب
" كل يوم فى عمرى " لحنها وليد شرقى ( او شركى ) و تم تصويرها ليسقط الكليب سقوطا ً مدويا ً و تنتشر الأغنية بشكل غير مسبوق يماثل او يفوق " أجمل إحساس " ، يحكى رفاعى قصة هذه الأغنية فى مجلة أخبار النجوم فى عدد السبت 1 مايو 2004 استمعت إليسا للأغنية و أعجبت بها و طلبت الحصول عيها ... و كان رفاعى قد عرضها من قبل على أمل حجازى و طلبتها إلا أنها أهملتها و لم تدفع ثمنها و لم تحصل على تنازل و بعدما غنتها إليسا خرجت أمل حجازى ( والتى بالمناسبة تكره إليسا كره شديد جدا ً لأسباب غير معلومة و انا أعتبرها مثل القرعة التى تتباهى بشعر بنت أختها ! فدائما ً ما تصرح أن إليسا غير جديرة بالميوزيك آورد و أن الأجدر بها أصالة او نوال الزغبى ... انتى مالك هما كانوا اشتاكوا لك ؟ و هى صاحبة الجملة الشهيرة روتانا بتدلل إليسا ... روح بصى لنفسك فى المراية يا أمل يا حجازى ... طبعا ً الكلام بين القوسين لى و ليس لرفاعى ) لتقول أنها اشترت الأغنية من قبل إليسا ... غضبت إليسا و ظنت ان رفاعى نصاب باع الأغنية لأكثر من مطربة و لكن الحقيقة تكشفت بعد ذلك و كانت " كل يوم فى عمرى "
و انا شخصيا ً اتحدى كل مطربات الوطن العربى أن تستطيع واحدة منهن أن تغنى " كل يوم فى عمرى " بمثل إحساس او رهافة او ذوق إليسا ...
" إرحم قلبى " تلحين رشيدة الحارس تدخل إليسا مجال الرومانسية الخفيفة التى لم يسبقها فيها غير عمرو دياب كما لم تلحن رشيدة من قبل سوى لعمرو ... ليكون بذلك الألبوم محتويا ً على كلا النوعين من الرومانسية الطربى و الخفيف .
" جوايا ليك " تلحين رفاعى ليتوج بها رفاعى إليسا ملكة للإحساس بلا منازع و ينشرها فراشة رومانسية رقيقة فى حقول الغناء العربى و يجعلها تنساب كالماء الرقراق بين كل أبناء جيلها ...
" قد ما بشتاق لك " تلحين حسام حبيب لقد فهم و وعى رفاعى جيدا ً من هى إليسا ؟ و كيف تغنى ؟ و ماذا تريد أن تغنى ؟
هل نعنى بذلك أن الأغانى ( متفصلة على مقاس ) إليسا ؟ نعم ... إلى حد كبير و ليس فى هذا إساءة إليها فلأنه لم يتواجد بعد على الساحة حتى الآن من هو فى رقة و رومانسية إليسا فلن يستطيع أحد أن يغنى أغانى رفاعى لإليسا كما غنتها هى



أحكم بنفسك و استمع إلى هؤلاء


أنغام تغنى عايشالك


نانسى عجرم تغنى أجمل إحساس


حسام حبيب يغنى الأغانى التى لحنها عايشالك و قد ما بشتقا لك



" كان نفسى أعرف " تلحين رفاعى الأغنية التى غناها عمرو دياب فى احدى حفلاته بتلحين مختلف
الأغنية حقا ً لا يغنيها سوى إليسا او عمرو فرفاعى الذى عمل مع كلاهما فهمهما جيدا ً و لا ندرى حتى الآن لعدم وضوح معالم و تفاصيل العلاقة بين إليسا و عمرو هل غناها عمرو اولا ً و اهداها عن طيب خاطر لإليسا من ضمن هدايا كثيرة أهداها لها اما أن إليسا لم تمانع أن يغنيها عمرو كجزء من رد الجميل له ؟



استمع لعمرو يغنيها



لا ندرى حقا ً لماذا توقف رفاعى بعدها عن التعامل مع إليسا فصدر " بستناك " بدون و لا أغنية لرفاعى ثم " أيامى بيك " بأغنية واحدة " انا باستغرب عليه " و لحنها أيمن محسب ، هل لأن إليسا ملولة بطبعها ؟ ام لأنها أذكى من أن تكرر نفسها ؟ ام أنهما تخاصما ؟ ام هل انتهى دور رفاعى عند هذا الحد بعد أن أتم دوره فى حياة إليسا الفنية و زرعها فى وسط الساحة الغنائية المصرية ؟
على كل ٍ هذا شأن رفاعى ... فحتى مع عمرو دياب جاءه فى نصف المشوار و رحل و هكذا مع الكثيرين ...



No comments: